المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خمسة دراهم وقاية



نورا
08-23-2007, 03:26 PM
http://writers.alriyadh.com.sa/img/writers/file235.gif


خمسة دراهم وقاية


فهد عامر الأحمدي
تعرفون المثل القائل "درهم وقاية خير من قنطار علاج"!!؟... جميل... فقبل فترة بسيطة شاهدت لقاء تلفزيونيا لم استطع نسيانه يمكن تسميته (خمسة دراهم وقاية تنقذ حياة الملايين)!
ورغم أن الدراهم أمريكية المنشأ ، إلا أنها عالمية الهوية وتهم صحة الأفراد في كافة المجتمعات.. ففي برنامج (إيرلي شو) الخاص بمحطة CBS تحدثت المراسلة الطبية إميلي سيناي عن خمسة إجراءات بسيطة لو تحققت في أمريكا لأنقذت سنويا 100ألف إنسان (ولك أن تتصور الرقم على مستوى العالم)!!

... فحسب ما قالته الدكتورة إميلي سيناي:

- يمكن انقاذ 45000حياة إضافية لو ارتفعت نسبة الرجال الذين يتناولون حبة أسبيرين يوميا الى 90% (علما أن 50% من الرجال في أمريكا يتناولون هذه الحبة بانتظام)!!

- كما يمكن إنقاذ حياة 42000مدخن في العام لو ارتفعت نسبة المدخنين الذين يحظون بمتابعة طبية الى 90% (علما أن 28% من المدخنين فقط يحظون بهذه الميزة حاليا)!

- كما يمكن إنقاذ 14000حياة اضافية لو ارتفعت نسبة المسنين الذين يجرون كشفا دوريا لسرطان القولون إلى 90% (علما أن 50% ممن فوق سن الخمسين يجرون هذا الكشف هناك)!

- كما يمكن إنقاذ 12000حياة اضافية لو تلقى 90% من المسنين (فوق سن الخمسين) تحصينا سنويا ضد الانفلونزا (علما أن 37% فقط يتقيدون بهذا الاجراء في أمريكا)!

- أما خامسا.. فيمكن إنقاذ 3700حياة اضافية لو ارتفعت نسبة النساء (فوق سن الأربعين) اللواتي يجرين كشفا لسرطان الثدي الى 90% (علما أن 67% من النساء هناك يواظبن على هذا الإجراء كل عامين)!!

وغني عن القول أن البشر يموتون بطرق أخرى كثيرة ولكن أمراض القلب والرئة والسرطان ومضاعفات الانفلونزا تأتي في مقدمة أسباب الوفاة في العالم.. وفي حال تمكنا من نشر الوعي والوقاية المبكرة بها نكون قد بذلنا خمسة دراهم وقاية مقابل قناطير "مقنطرة" من الوفيات السنوية!!

... ولعلكم لاحظتم - في القائمة السابقة - تركيزي على كلمتي "حياة إضافية" كون الوعي بهذه المخاطر موجوداً في أمريكا أصلا (ولكنهم يطمعون لتحقيق نسبة أعلى)..

وفي المقابل؛ أتساءل عن نسبة الوعي التي نملكها نحن بخصوص أمراض القلب والتدخين والسرطانات المختلفة:

@ فكم مثلا نسبة الرجال الذين يأخذون لدينا حبة أسبيرين في اليوم (ففي أمريكا 50% من الرجال يفعلون ذلك - ومع هذا - يطمعون للوصول لنسبة 90%)!!!

@ وكم نسبة المدخنين اللذين يحرصون لدينا على عمل كشف دوري لسرطان الرئة (حيث يفعل ذلك 28% من المدخنين في أمريكا... وبدون شك.. تركه أفضل)!!

@ وكم نسبة من يجرون لدينا فحصا سنويا لسرطان القولون (علما أن 50% من المسنين هناك يجرون هذا الفحص سنويا)!

@ ورغم أن الانفلونزا ذاتها غير مميتة ولكن قد يترتب عليها مشاكل خطيرة بالنسبة للمسنين تنتهي بالوفاة.. (ومن نافلة القول أن معظمنا لم يسمع بوجود اللقاح أصلا فضلا عن أخذه مرة في العام)!!

@ وفي حين تجري 67% من النساء الأمريكيات كشفا وقائيا ضد سرطان الثدي (القاتل الأول للنساء في الدول الصناعية) أكاد أبصم بالعشرة أن النسبة لدينا لا تتجاوز 1% أو 2% فقط!!

... ما أرجوه هو أن يكون مجرد العلم بهذه النسب والأرقام (واستباق مخاطر القلب والسرطان) مقدمة للحفاظ على أرواح كثيرة لم تحظ حتى اليوم بميزة الوقاية المبكرة.. وسأكون شخصيا أكثر من سعيد لو قدر الله نجاة حياة واحدة فقط بسبب هذا المقال...