المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عشيرة ال زياد



بنت العراق المغتربة
03-31-2009, 05:35 PM
عشيرة آل زياد

هو زيّاد بن محمد بن طراد بن مانع بن علي القعقاع – من القعاقعة من الرولة من عنزة .

نزحوا من نجد حسب ما ذكر كثير من المرخين قبل 300 سنة واستوطنوا بمنطقة السلمان ويسمى آنذاك ( نقرة السلمان ) حيث تكثر به الآبار ( القلبان ) والمراعي للماشية . والقسم الآخر للمملكة الأردنية الهاشمية.

وكان لزياد أخوة وهم : جابر وتوبة والآن هم عشيرتين منفصلتين ويقال لهم الجوابر ومقرهم منطقة ( الخضر )

أما آل توبة : يقطنون جنوب غرب منطقة الخضر ، وجميعهم ينظمون إلى حلف عشائر ( بني حكيم ) ويظم 13 قبيلة ومازال الحلف قائم إلى يومنا هذا بين تلك العشائر .

بطون آل زيـــــاد :

ستة أفخاذ وهم :

• البوحمد وشيخهم * علي بن فرهود ال مطشر

• الحصيدة = * علي العواد

• الدراوشة = * عاجل الجحيل

• البولحاء = * محمد بن صغير بن لقطان ال عزارة

• الحسان = * عساف بن بطاح الجديع

• الاديم = * رحيم البوكحيلا

• القـري = * مرسال بن هاشم القري


وجميعهم في الجنوب الغربي من مدينة السماوة وبقرب حدود المملكة العربية السعودية . والحدود الشمالية بين المملكة الأردنية والمملكة العربية السعودية .

كما يوجد من عشيرة آل زياد أكثر من مائة وثمانون عائلة في المملكة الأردنية الهاشمية بعضهم نزح مع القائد الإنجليزي ( كلوب باشا - أبو حنيك ) عندما


غادر القائد المذكور من البصرة إلى عمان دعى كثير من شباب عشيرة آل زياد لمرافقته لأنه يعرفهم حق المعرف وحصل بينه وبين شيخ البولحاء لقطان بن عزاره موقف ، والموقف هو كان كلوب باشا يتجول بطائرته المروحية الصغيرة في البادية وبقرب نقرة السلمان ولما رأى كلوب باشا بيت شعر كبير جدا لفته انتباهه وقال لابد إن اهبط وأتعرف على صاحب البيت الكبير ولما هبط بطائرته هرعوا الأطفال والنساء والرجال لمشاهدة الطائرة وقد تكون المرة الأولى راو بها طائرة وكانت والدة الشيخ لقطان من ضمن المجموعة التي هرعوا لمشاهدة الطائرة ، ولاكن أراد الله إن تسقط هذه العجوز من شدة هواء الطائرة وتتوفى مباشرةً ، وكان موقف محرج للقائد كلوب باشا ، ولاكن الشيخ لقطان يرحمة الله لم يبدي أي حزن او ندم بل هلا ورحب بالضيف وكأنه لم يكن أي شيء . غادر كلوب المكان بترحيب مثل ما استقبل به من الشيخ وإفراد العشيرة . وبعد فترة من الزمن عاد كلوب باشا إلى الشيخ لقطان بن عزارة وأراد أن يفعل شي له مقابل كرمه وتسامحه بوالدته المتوفاة ، فاعرض على لقطان أن يكون والياً على مدينة البصرة ( أي حاكم ) فرفض الشيخ العرض المقدم له من القائد الإنجليزي وشكره وقال أنا يكفيني نقرة السلمان .

وال زياد الموجودين بالأردن بعضهم نزح من المملكة العربية السعودية بعد احتلال العراق للكويت أي عام 1990 .

ونصّب جلالة المغفور له بأذن الله الملك حسين بن طلال نصّب النقيب المتقاعد ( علي والي الزيادي ) شيخ لعشيرة الزياد في الأردن واستوطنوا كثير من العشيرة في مدينة الأزرق والبعض الآخر مازالوا بدو رحل كما انتخب من قبل العشيرة سايـر محمد القري الزيادي ( مختاراً ) وعقيل حسين الجنديل الزيادي ( مختاراً ) .


وال زياد عشيرة كبيرة تضم أكثر من 9000 تسعة آلاف فرد الأغلبية في العراق والأردن والمملكة العربية السعودية على شكل أحلاف مع بعض القبائل كما هناك مجموعات كثيرة في الكويت والبحرين والأمارات وقطر ويتراوح إعداد تلك العوائل من 20 إلى 60 عائلة .

ولهم جولات وصولات كثيرة كثير من قبائل نجد تعرف ذلك ولهم قصص كثيرة كما شاركوا في الحرب العالمية الثانية وستشهد منهم 40 شابا في يوم واحد ولأكنهم حمو واجهتم وكسروا الجيش ويشهد لهم كثير من القبائل المجاورة .



كما شهد لهم بحماية الجار وإكرام الضيف وكانت قصة بن حناج لها اكبر تقدير بين القبائل ونلخص القصة بالاتي :

بن حناج هو من آل حناج من الدراوشة كان يقطن على الشط وله جارة مـن ال ضفير وترعى أبلها مع أبله بقرب المنازل ، فأتى إليها احد أقارب جارها وقال لها ابتعدي بإبلك عن أرضنا وهم بها لكي يضربها فسقطت شيلتها دون إن يلمسها فذهبت وأخبرت جارها بالي حصل فقام على الفور فقتله علما بأنه لم يكن بعيد عنه بل من أبناء عمومته فلما علم إخوان المقتول قاموا بأسلحتهم على بني عمهم وداره المعركة بينهم استغرقت سويعات فكانت الحصيلة 14 أربعة عشر قتيل خلال ساعة وكلهم بني عم وعدد كبير من الجرحى ، وليس بغريب على عشيرة الزياد حماية الجار وإكرام الضيف .



وفي عام 1920 وهذا التاريخ معروف لعشائر ( بني حكيم ) باسم ثورة العشرين عندما تحركوا عشائر بني حيكم ضد الإنجليز بقيادة الشيخ ( شعلان بن فيصل أبو الكون ) شيخ عشيرة الظوالم .



ان في ذلك اليوم عناد بن صغير القري الزيادي احد المشاركين بالثورة وكان من ضمن مجموعة استهدف القطار لنسفة وتدميره لأنه يقل ذخيرة لإمداد الجيش الإنجليزي ، وكان على متن القطار احد القادة الإنجليز يدعى الامسح نسبتاً إلى فقده احد عينيه ، فكان الامسح يأخذ من ليرات الذهب ويرمي بها في الأرض فتجتمع الناس لأخذ تلك أليرات فيباغتهم عند تجمعهم فيرمي عليهم بقنبلة فيسقط الكثير من الناس وهكذا كان عمله ، فلما راءه عناد التف علية من الخلف فوثب به وقتله واخذ مسدسة ( وبلي ) من يده واخذ ما يستطيع حمله من الذهب . فهذه الحادث تدل على الفطانه والنباهة عند كثير من الرجال .



كما امتدحوا كثير من عشيرة ال زياد بالكرم وكان بن رمح الباهلي احد المشهورين بالكرم كذلك علي القري الزيادي اشتهر بالكرم وكان له قصه لطيفة مع مجموعة من رجال من شمر ، كان علي القري جالس في بيته وراءى مجموعة من أهل ركايب يمروب على مقربة من منزله فاخذ على القري يومي ( أي ينادي ) بردن ثوبه وكان الأولين يلبسون الثياب المرودنه ( أي وسيعة الاكمام ) فاذهلهم المنظر كيف يكون الكرم بهذا القدر فاناخو ركايبهم عند البيت ونزلوا وسلموا عليه فاذا هم يعرفونه ، فاكرمهم ورحب بهم وعندما ارادو ان يواصلوا مسيرهم اخذوا يهيجنون وهم على ركايبهم :

الهجن هجن على القري يوملهن بردن ثوبه

ماهو عن الزاد مذري يم علي روحن صوبه


كما هناك الكثير من الكرماء والإبطال والفرسان وعلى ما يقول المثل كل قبيله وبها حقها من الرجال .

في هذه النبذة عن عشيرة ال زياد أردنا إن نوضح للقراء من هم ال زياد ولمن يرجعون وأين يسكنون ومن هم شيوخهم .

================================================
مع تحيات
احمــــــــــــــــــد الزيادي
WWW.ahmed_al_law@yahoo.com

ابنك ياعراق
03-31-2009, 09:26 PM
يا اخوان
هذا الموضوع انا كاتبة وحتى المعلومات الخاصة هي معلوماتي الهاتف والاميل

ابنك ياعراق
03-31-2009, 09:36 PM
يا اخوان
هذا الموضوع انا كاتبة اني احمد الزيادي واللة وهذا الرقم رقمي

بنت العراق المغتربة
03-31-2009, 10:30 PM
انا اسف يااخ ماكان قصدي اخذ موضوعك بس كان قصدي المشاركة لاغيرة

امير الرومانسيه
04-10-2009, 10:35 AM
هلا ابنك يا عراق هسه اخذت منك البحوث الطبيه هو موضوع قديم هذا موجود في اغلب المواقع وهي حبت المشاركه عزيزي
شكرا اختنا العزيزه..............

صقر العساف
06-04-2009, 04:04 PM
ستة أفخاذ وهم :

• البوحمد وشيخهم * علي بن فرهود ال مطشر

• الحصيدة = * علي العواد

• الدراوشة = * عاجل الجحيل

• البولحاء = * محمد بن صغير بن لقطان ال عزارة

• الحسان = * عساف بن بطاح الجديع

• الاديم = * رحيم البوكحيلا

• القـري = * مرسال بن هاشم القري


الاخت بنت العراق المغتربه ... الاخ احمد الزيادي ... شكرا لكم بحث جميل ... وعاشت الانامل ... بسعندي مداخله :-

ذكرتم اعلاه ان عشيرة الزياد تتكون من ستة افخاذ ... وطبعا هنا ذاكرين سبعه ... فراح اذكر هذه الافخاذ وشيوخها ... بعتباري اكثر اطلاع بهذا الموضوع ...

عشيرة الزياد تتكون من ستة افخاذ ... وشيخهم العموم الحاج كاظم ال فهد ال جحيل ... اطال الله عمره...

- البوحمد ... وشيخهم ريسان ال مطشر ال فهد ال جحيل.
- الدراوشه ... وشيخهم عاجل ال عطشان ال هداد ال مجرم.
- العصيده ... وشيخهم كاظم ال فالح ال خاشي .
- اليديم ... وشيخهم محمد ال نجم ال بوكحيله.
- الحسان ... وشيخهم عساف ال بطاح ال جديع .
- البولحه ... وشيخهم محمد ال زغير ال لكطان .

اما ما ذكر عن القري فان الكريين هم فرع من فخذ البولحه .

ويسمى التجمع او الحلف الذي يضم عشيرة ال زياد واخوانهم التوبه والجوابر وعديده من العشائر الاخرى في المنطقه اسم بني حجيم ... ويحضرني قول الشاعر متفاخرا ... بني حجيم بثنايانا دوم شعلة شر ... مثل جمرة جهنم دوم تتوجر .... الى اخره ... واغلب العشائر في هذا الحلف هم من قبائل عنزه وشمر اضافه الى قبيله عبس التي تسمى عندنا ال اعبس .

تقطن عشيرة ال زياد في العراق في محافظة المثنى وتمتد من شمال السماوه وبالخصوص ناحية المجد الى شرق مدينة السماوه قرب قضاء الخضر وجنوبا حتى الحدود مع المملكه العربيه السعوديه مرورا بقضاء السلمان. وكذلك في محافظة ذي قار في قضاء سوق الشيوخ وقضاء الشطره وايضا في محافظة الديوانيه في ناحية غماس وقضاء الدغاره وكذلك في محافظة النجف في ناحية المشخاب ... اضافه الى العديد من محافظات القطر على شكل تجمعات صغيره وايضا في الدول العربيه المجاوره .


اخوكم ... مازن محمد الزيادي

جارية زينب
06-04-2009, 08:04 PM
موضوع روعه للكاتب والناقل شكر للجميع

Superman
06-17-2009, 07:58 AM
أما آل توبة : يقطنون جنوب غرب منطقة الخضر ، وجميعهم ينظمون إلى حلف عشائر ( بني حكيم ) ويظم 13 قبيلة ومازال الحلف قائم إلى يومنا هذا بين تلك العشائر .
هل هله ..................... تحياتي

**صقر العراق**
06-17-2009, 09:26 AM
شنو هاي اني لحد الان ما مصدك عيوني
عشيرتنه منزلين بيهه موضوع وبمنتديات العراق
والله وتطورني يخالي
العفو
اني اشكركم جزيل الشكر على هذا الموضوع الحلو

واني رجال زيادي
واحنه مانسمى بشيوخ ال زياد في النجف الاشرف
اني اسمي
محمد الباقر
عادل غني هنين الزيادي
وما اظن زيادي ميعرف هنين وديوان هنين
من اكثر الشخصيات المرموقه بالعشيره
كذلك الحاج غني هنين وهو جدي
من مشاهير النجف
كان من ابرز الشعراء والمهاويل
حيث كان يقف في الصحن الحيدري فوق المنبر
ويلقي مايسمى بالهوسات في حب اهل البيت عليهم السلام

صقر العساف
06-17-2009, 10:52 AM
هل هله ..................... تحياتي


الاخ سوبر مان ... لا اعرف ماهو قصدك من كلمة هل ... هله فارجووو التوضيح .

صقر العساف
06-17-2009, 11:04 AM
الاخ صقر العراق ...... اهلا وسهلا بك اخي العزيز ... نعم انتم والنعم منكم ... اعلام بارزين من شيخ عشيرة الزياد ... وحسب معلوماتي انتم جزء من فخذ الحصيده ... وتسكنون في ناحية غماس وناحية المشخاب وفي نفس النجف ... اهلا بك مره ثانيه اخي الكريم .


اخوك ... مازن محمد الحمداوي الزيادي .

مسلم الزيادي
06-18-2009, 06:49 AM
• الحسان = * عساف بن بطاح بن جديع
مشكور يااخي على هذا الموضوع الجميل

Superman
06-18-2009, 07:02 AM
الاخ سوبر مان ... لا اعرف ماهو قصدك من كلمة هل ... هله فارجووو التوضيح .



http://www.g5g5.net//uploads/images/g5g5-a68ff71f63.gif (http://www.g5g5.net//uploads/images/g5g5-a68ff71f63.gif)

http://www.g5g5.net//uploads/images/g5g5-cd53972eb5.gif (http://www.g5g5.net//uploads/images/g5g5-cd53972eb5.gif)
قصدي هله هله ... بآل توبة ,

آني فلاح التوبي , اسكن في قرية آل توبة , بين الوركاء والخضر , ((يعني آثار الوركاء))

..........

فـ أشكرك أخي العزيز لذكرك لعشيرتي اللي هيه آل توبة ــــــــــ فأشكرك جزيل الشكر أبن عمي ـــــــــــــ

http://www.g5g5.net//uploads/images/g5g5-a68ff71f63.gif (http://www.g5g5.net//uploads/images/g5g5-a68ff71f63.gif)

صقر العساف
06-18-2009, 10:06 AM
الاخ سوبر مان ... اهلا وسلا بك اخي الكريم ... والنعم منك ومن اولاد عمنا ال توبه ... حي الله اولاد مبارك ... وشكرا لك واتشرف بمعرفتك وبصدقتك .

Superman
06-18-2009, 01:31 PM
الاخ سوبر مان ... اهلا وسلا بك اخي الكريم ... والنعم منك ومن اولاد عمنا ال توبه ... حي الله اولاد مبارك ... وشكرا لك واتشرف بمعرفتك وبصدقتك .

حصلنا الشرف أخي العزيز ..

مراد عالم دار
06-18-2009, 06:14 PM
حيا الله آل زياد اخوكم بن عشيرة أل بو حمد

صقر العساف
06-20-2009, 06:42 AM
حيا الله آل زياد اخوكم بن عشيرة أل بو حمد


الاخ مراد ... حياك الله بين اهلك وناسك .

مراد عالم دار
06-23-2009, 09:03 PM
تسلم حبيبي صقر العساف عسى ان نكون من خفيفي الظل... (تحيات مجلس وادي الذئاب)

ثابت السماوي
06-28-2009, 11:00 AM
لما يسمى باولاد الملاصه ههههههههههه

شيفيد الندم
06-28-2009, 04:48 PM
والنعم من كل عشائر السماوة الطيبين

صقر العساف
06-29-2009, 11:09 PM
لما يسمى باولاد الملاصه ههههههههههه


الاخ ثابت 000 القصه بسيطه كان شخص متسلط ياخذ الناس ظلما 000 فارسل على الزياد للاقتصاص منهم وهم لايعرف ماينوي عليه 000 فلما عرفو الشر منه 000 تحثوو بالالغاز ( الحسجه ) بقول (الحر جفل) فخرجوو واحد تلوو الاخر 000 فلما انتبه لذلك كانووو قد خرجوو جميعا 000 فقال اين ال زياد ملصووو اولاد الملاصه 000 والمثل يكول الشرده من المراجل وليظل هدان 0

علاوي سماوتلي
07-05-2009, 01:13 PM
اشكركم الموضوع في غاية الروعه

مراد عالم دار
07-06-2009, 09:59 AM
حيااااااااااااااااك الله علاوي بين اهلك وناسك

باسم ابوغيث
07-11-2009, 05:33 PM
موضوع جميل جدا وذو معلومات قيمة ورائعة. الف شكر لمن شارك باعداده.الاخت بنت العراق.. والاخ ابنك ياعراق.. والاخ صقرالعساف.. وياريت يبادرون الاخوان اللذين لديهم معلومات بعشائرنا الكريمة ا لمتواجدة في المدينة او خارجها ليتسنى لنا الاطلاع عليها مشكورين.

تحياتي للجميع (ابو غيث)

رؤيتي
08-22-2009, 12:23 PM
ونعم من ال زياد السته وشيخهم العموم كاظم ال جحيل
ونعم من ابو فهد بروفسور وامير الكلام
مشكور الكاتب والناقل
اخوكم طارق داخل السعدون الزيادي

مراد عالم دار
08-28-2009, 01:23 AM
والنعم منك اخ طارق وحياااااااااااك الله في منتدانا

ساراء
09-15-2009, 03:25 PM
شكرا على هذه المعلومات القيمه ونتمنى المزيد من تاريخ العشائر العراقيه
لان انا فى الغربه ولا اعرف شى عن العشائر
انا من عشيرة العاجيب واتمنى ان اعرف الكثير ووالدتى من عشيرة الحجامى
اتمنى الرد وشكرا
حبيبى يا عراق

احمد الصافي
10-06-2009, 07:43 PM
يقصد..بهلة ..هلة

انه سعيد بمعرفة ان ال توبة تحتوي على 13 فخذ

والله اعلم

بس هوة شكلة مرتاح للسالفة


تحياتي الك ابو جاسم

ساراء
10-08-2009, 01:35 PM
تحياتى الى اهلى الاعزازعساكم يارب ان تكونوا بخير
لكن عتبى عليكم لماذا لم ينزل اشتراكى
هل لانى بعيده وفى بلاد الغربه

ساراء
10-08-2009, 01:38 PM
:(:(:(تحياتى الى اهلى الاعزازعساكم يارب ان تكونوا بخير
لكن عتبى عليكم لماذا لم ينزل اشتراكى
هل لانى بعيده وفى بلاد الغربه:(

امجد الجريح
12-25-2009, 08:20 AM
من العشائر الكبيرة في العراق
انا من عشيرة ال عبس اخوكم

عباس الزيادي
01-09-2010, 05:54 PM
انا بلحاوي
شكرا يالاهل

عادل حناج
01-30-2010, 03:49 AM
مرحبا انا عادل عراقي الاصل اردني الجنسيه بدي اطلب من الجميع يساعدني ويجاوبني على سؤالي... انا انولدت بالاردن وابوي اجا عالاردن وهو عمره 17 سنه والان عمره 74 سنه يعني لا ابوي ولا انا ولا اخواني اجينا عالعراق بس الي بعرفو انو انا من السماوه والعشيره عندي مكتوبه حناج وانا من ال زياد هل يوجد فخد اسمو حناج يا ريت الي بيعرف معلومه دقيقه يجاوبني وبتمنا اتعرف كليكم كلكم واحد واحد لانو هالموضوع مئثر فيا كتير وما بتعرفو قديش فرحت وكتن سعيد وانا عم بقرأ هالموضوع وشكرا كتير...

عراقية عراقية
02-08-2010, 05:55 PM
حياك الله ابن العم
انا اختك زيادية نعم ال حناج هم من عشيرة الدراوشة التابعة لقبيلة ال زياد
وشيخ عشيرتك هو الشيخ عاجل ال عطشان ويسكن في قرية ال عطشان في جنوب مدينة السماوة

Superman
02-12-2010, 06:54 AM
حيالله آل حناج وآل زياد وكل عشائر العراق ..

أخوكم التوبي .. Superman

وحيالله آل بولحة

الدروشي
02-28-2010, 06:14 PM
هو زياد بن محمد بن طراد بن مانع بن علي القعقاع- من القعاقعة من الرولة من العنزة 0
و نزحوا من سوريا حسب ما ذكر المرتخيين قبل 300 سنة و استوطنوا بمنطقة السماوة و ضواحيها ، و القسم الأخر في المملكة الأردنية الهاشمية نزحوا عام 1940 مع القائد أبو حنيج ( كلوب باشا) 0ومن الذين نزحوا إلى المملكة الأردنية الهاشمية في وقتنا الحالي سكنوا منطقة الأزرق و كان شيخهم ( علي والي والشيخ حسين اللقطان )
، و قسم أخر في النجف يقال لهم ( أبن هنين) وهم يرجعون لي ال عصييده 0
و الزياد ستة أفخاذ هم :-
1- البوحمد و شيخهم = ابن مطشر 0
2- العصيدة و شيخهم = علي بن عواد 0
3- الدراوشة و شيخهم = عاجل بن عطشان الهداد المجرم 0
4- البولحاء و شيخهم = ابن لقطان 0
5- الحسان و شيخهم = ابن جديع 0
6- الايديم و شيخهم = ابن أبو كحيلا 0

و من قصص الزياد في الكرم و الشجاعة :-
استضاف شيخ البلحاء ( ابن لقطان ) أبو حنيج ( كلوب باشا ) بطائرته الهليكوبتر أعلى نقرة السلمان 0
و ذهبت القوم لروية الطائرة و من قوة هواء مروحة الطائرة ماتت أم لقطان 0وقال له القائد أبو حنيج أطلب ودي للمرأة التي ماتت بسببي فقال له ابن لقطان ( أن الزياد لا يأخذوا ودي على ضيفهم ) فطلب منه أن يكون والي على البصرة فا رد علية ابن لقطان ( أن شيخ البلحاء لا يصبح والي على السمّاكة) 0

ومن قصصهم عن حماية الجار و إكرام الضيف ( قصة الحناج):-
كان سرحان الظفيري من الجواسم جارا لمنوخ دحام الحناج و لقد اعتدي عليه من قبل أقارب منوخ فدخل سرحان على جاره منوخ ليطلب الحماية منه فقال منوخ للمعتدي و هو من أقاربه ( انه جاري ودخيلي فتمنع عنه ) فرفض المعتدي الابتعاد عنه فأتى اخو منوخ ويدعى ( كريدي) فقتل المعتدي و قامت المعركة بين أبناء العمومعه أبناء الحناج و أبناء الجنّوب و صفت المعركة على 14 رجل مات من أجل حماية الدخيل و قد فعلوا هذا 0
ومن شجاعتهم و فروسيتهم ثورة العشرين التي قاموا فيها عشائر بن حجيم 1920 و هم :-
1- الزياد 0
2- الجوابر 0
3- التوبة 0
4- الظوالم 0
5- العبس 0
6- الغانم 0
7- البوحسان 0
8- الاعاجيب 0
9- البوجياش 0
10- البركات 0
11- العطاوه 0
وهذه قبائل بن حجيم الذين تحالفوا مع بعضهم البعض و كان شيخهم ( معجون العزارة ) ضد الإنجليز و قاد الثورة ( أجياد بن الشعلان) و هو شيخ الظوالم قادها من الجنوب ، و قام بها من الشمال ( ظاري المحمود )و هو شيخ من شيوخ الزوبع فخذ من أفخاذ الشمر0
و الذي قتل ( الامسح كريم العين )الذي كان يرمي النيرات الذهب على الناس لكي يجتمعوا ويرمي عليهم القنابل ليلاقوا حتفهم ، و كان قاتلة واحد من فرسان الظوالم ( أخوت باشا وهذه نخوتهم) 0
وأيضا لا ننسى الكرم الذي اشتهروا به :-
1- ابن رمح الباهلي 0
2- فنيخ الحناج 0ومن الامثال التي اشتهرة بذكر اسمه (قسمة فنيخ الحناج )(عشرة رجال بشداد وواحد بجمل )
3- علي القري 0


وهذه نبذ من روائع الزياد الذي اشتهروا به عند القبائل الأخرى من كرم و فروسية و شهامة وحماية الجار و عزة النفس 0و كل هذه الصفات نفخر بها نحن الزياد بان نذكرها على مر السنين لأجيالنا القادمة لأنها ورثنا من أجدادنا رحمهم الله وأدخلهم فسيح جناته نفتخر به و نعتز ونعتذر إذا نسيني أحدا لم نذكره فهذه قصة الزياد الاصلية من دون تنقيص أو تحريف ونرجو السموحه على التقصير .
مع تحيات الزيادي000

ميثم الموسوي
03-19-2010, 11:46 AM
اختلاف الأمر لا يفسد في الود قضيه

jasem111
10-17-2010, 12:23 PM
نرحب بكم في مضايف أولاد مبارك
http://awladmubarak.net/vb/forum.php

لا يعني أن تتركوا هذا المنتدى الجميل :)

الجنديل
09-25-2011, 06:17 AM
ال بلحه لن يتبعوا الى ال زياد وانما سكنوا معهم

حبااااايب
10-06-2011, 12:43 AM
تحياتي لبنت السماوه

بنت الهدى
10-17-2011, 03:13 PM
اهلا بكل عشائر العراق

انور الياسري
05-10-2013, 10:44 AM
والنعم