انظموا الی مجموعه منتديات العراق بالفيس بوک  

 

- الإهدائات >> رنا النجفية الي مشتاقتلكم : مساء الانوار مشتاقة للكل كيفكم دنيا مخذتنا والحياة .. سلامي للكل الاصدقاء .. ان شاء الله مانسيتوني..تحياتي رنا النجفية.. عماد البحري الي ويبقى الحسين : ورأسك من بينهاسيدي-يضيءالدنا نوره ساطعُ - سيحكي الى الناس يكفي الخنوع*- فما عاش*خلدا بها** الخانعُ - فذاك يزيد وهذا الحسين*- على كفه دمه واضعُ- يجول ارتيادا لكل الحتوف ويقهرها*صوته الجامعُ عماد البحري الي ويبقى الحسين : تيممت تربك في الحاضنات******** بمرضعة*** للهوى** ترضعُ *** فكنت حسيني حتى النخاع************ يهدهدني*** حبك*** الناصعُ عماد البحري الي ويبقى الحسين : شممت ثراك فكان النسيم******* ليلذعني** والهوى** لاذعُ *** تجفُّ الدماء ويبقى الحسين******* خواتمها وهو المطلعُ * عماد البحري الي كربلاء حيث طريق الاحرار : تمشي إليك توسلا خطواتي وأعدها إذ أنها حسناتي ووددت لو أن الطريق لكربلا من مولدي سيرا لحين مماتي لأنادي في يوم الحساب تفاخرا أفنيت في حب الحسين حياتي

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: فتاوي المراجع حول التطبير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    بين آهات الزمان .. وملمات الأحزان
    العمر
    23
    المشاركات
    3,220
    معدل تقييم المستوى
    4218

    Thumbs up فتاوي المراجع حول التطبير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السلام عليك يا أبا عبد الله

    نبدأ بفتوى فتوى شيخ الفقهاء آية الله العظمى الشيخ عبد الكريم الحائري مؤسس الحوزة العلمية بقم المقدسة

    (ضرب القامات إن كان لا يضر بحال فاعله فلا بأس به، ولا ينبغي لأحد أن ينهى عن ذلك ويمنع منه).
    س: هل يجوز ضرب القامات على الرأس في يوم عاشوراء؟
    ج: إذا لم يكن مضراً بالنفس فجائز.
    منتخب المسائل للحائري: ص176 ط 1343هـ
    وقد أيد فتوى الحائري عدد كبير من الفقهاء ومراجع الأمة منهم:
    آية الله العظمى السيد محمد رضا الكلبايكاني
    آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي
    آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي
    آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني
    آية الله العظمى السيد صادق الروحاني
    آية الله العظمى الشيخ مرزا جواد التبريزي
    آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي
    آية الله العظمى السيد حسن القمي
    آية الله العظمى السيد محمد الشاهرودي
    آية الله العظمى السيد تقي القمي
    وغيرهم كثير
    للتفصيل انظر كتاب (عزاداري سنتي شيعيان) ج7 لمؤلفه العلامة السيد حسين المعتمدي الكاشاني.

    فتوى أستاذ الفقهاء
    آية الله العظمى
    الشيخ محمد حسين الغروي النائيني 

    في التطبير والشعائر الحسينية
    لا إشكال في جواز اللطم بالأيدي على الخدود والصدور حد الاحمرار والاسوداد، بل يقوى جواز الضرب بالسلاسل أيضا على الأكتاف والظهور إلى الحد المذكور، بل وإن أدى كل من اللطم والضرب إلى خروج دم يسير على الأقوى.
    أما إخراج الدم من الناصية بالسيوف والقامات فالأقوى جواز ما كان ضرره مأمونا وكان من مجرد إخراج الدم من الناصية بلا صدمة على عظمها ولا يتعقب عادة بخروج ما يضر خروجه من الدم ونحو ذلك كما يعرف المتدربون العارفون، ولكن لو اتفق خروج الدم قدر ما يضر خروجه لم يكن ذلك موجبا لحرمته ويكون كمن توضأ أو اغتسل أو صام آمنا من ضرره ثم تبين ضرره
    وقد أيد فتوى النائيني عدد كبير من الفقهاء ومراجع الأمة منهم:
    آية الله العظمى السيد محسن الحكيم
    آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء
    آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي
    آية الله العظمى السيد عبد الهادي الشيرازي
    آية الله العظمى السيد محمود الشاهرودي
    آية الله العظمى الشيخ محمد طاهر الخاقاني
    آية الله العظمى الشيخ محمد حسن المظفر
    آية الله العظمى السيد عبد الله الشيرازي
    آية الله العظمى السيد محمد رضا الكلبايكاني
    آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي
    آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي
    آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني
    آية الله العظمى السيد صادق الروحاني
    آية الله العظمى الشيخ الميرزا جواد التبريزي
    آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي
    آية الله العظمى السيد حسن القمي
    آية الله العظمى السيد محمد الشاهرودي
    آية الله العظمى السيد تقي القمي
    آية الله السيد رضا الصدر  وغيرهم كثير( ).
    ولمزيد من التفصيل يرجى مراجعة المصدر المتقدم

    كبار مشاهير علماء حوزة قم المقدسة يفتون بجواز التطبير

    س: ما حكم ضرب القامة على الرأس في يوم عاشوراء، هل يجوز ذلك؟
    ج: إذا لم يضر بالنفس فهو جائز
    آية الله العظمى السيد محمد الحجة / في رسالته العملية (منتخب الأحكام) ص85.
    آية الله العظمى السيد محمد تقي الخونساري / في رسالته العملية (منتخب الأحكام) ص85.
    آية الله العظمى الميرزا محمد فيض القمي / في رسالته العملية (منتخب الأحكام) ص95.
    آية الله العظمى السيد حسين الطباطبائي البروجردي / في رسالته العملية (وسيلة النجاة ـ صراط النجاة

    فتوى آية الله العظمى الأمام
    السيد أبو الحسن الأصفهاني

    ينقل آية الله الشيخ محمد رضا الطبسي النجفي:
    كنت يوم عاشوراء في كربلاء عند كيشوانية أبي الفضل العباس وفي خدمة المرحوم آية الله السيد أبو الحسن الأصفهاني ـ أعلى الله مقامه ـ حيث كان يقصد الخروج من الحرم الشريف، فجاء شخص وسأله: هل يجوز الضرب بالقامات (التطبير)؟ فقال السيد: نعم جائز.

    فتوى آية الله العظمى
    الشيخ الميرزا علي الغروي

    مسألة (238): هل يجوز الضرب بالحديد والقامات على الوجه عند العزاء الحسيني ؟ أفتونا مأجورين.
    ج: لا يجوز الإضرار بالنفس ومع عدم الإضرار المهم بالنفس
    لا مانع عن الأمور المذكورة بل تستحب، والله العالم .
    (في طريق النجاة ص 68)

    فتوى آية الله العظمى
    السيد عبد الأعلى السبزواري

    س: ما رأي سماحتكم في إقامة الشعائر
    الحسينية من : إقامة مجالس العزاء، وضرب السلاسل على الظهور، واللطم على الصدور، والتطبير، والشبيه، ولبس السواد؟
    ج: بسمه تعالى إن لم يكن فيها ما ينافي الشرع المقدس والإهانة له فهي مستحبة والله العالم.
    عبد الأعلى السبزواري

    يتبع...
    اللهُمَ صَلْ عَلىَ مُحَمَدٍ وََ آَلِ مُحَمَدٍ الطَيِبِين الطَاهِرَينْ وَ عَجِلْ فَرَجَهًم وَ فَرَجَنْا بِهِمْ وَ إلْعَن أعدِائَهُم


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    بين آهات الزمان .. وملمات الأحزان
    العمر
    23
    المشاركات
    3,220
    معدل تقييم المستوى
    4218

    افتراضي رد: فتاوي المراجع حول التطبير

    فتوى آية الله العظمى
    السيد أبو القاسم الخوئي

    س: هل ثمة إشكال في إدماء الرأس (التطبير) على ما هو المعهود المعروف في بعض مظاهر إظهار الحزن وإشادة العزاء على روح إمامنا المفدى أبي عبد الله الحسين عليه الصلاة والسلام مع فرض أمن الضرر؟
    ج: لا إشكال في ذلك في مفروض السؤال في نفسه والله العالم.
    س: تفضلتم بنفي الإشكال عن إدماء الرأس (التطبير) إذا لم يلزم منه ضرر ، فقيل إنه لا يثبت أكثر من الإباحة ، وعليه فهل إدماء الرأس (التطبير) مستحب لو نوى بذلك تعظيم الشعائر ومواساة أهل البيت عليهم السلام؟
    ج: لا يبعد أن يثيبه الله تعالى على نية المواساة لأهل البيت الطاهرين إذا خلصت النية.

    فتوى آية الله العظمى السيد
    شهاب الدين المرعشي النجفي

    س: ما رأي سماحتكم في إقامة الشعائر الحسينية من : إقامة مجالس العزاء، واللطم على الصدور، وضرب السلاسل على الظهور، والتطبير، والشبيه، ولبس السواد؟
    ج: بسمه تعالى، العزاء في مصائب سيد الشهداء جائز ما لم يشتمل على المحرمات (ضرب الناي ولبس المرأة ثوب الرجل وبالع**) والسلام خير ختام .
    شهاب الدين المرعشي النجفي

    فتوى آية الله العظمى
    الشيخ محمد علي الأراكي

    بسمه تعالى، التطبير وضرب القامات
    إذا لم يضر بالجسم ولم يوجب الهلاك لا إشكال فيه.

    فتوى زعيم الحوزة العلمية آية الله العظمى الأمام المفدى
    السيد علي الحسيني السيستاني ((أطال الله بقاءه))

    بسمه تعالى، كلما كان مصداقا لعزاء أبي عبد الله
    الحسين  فهو مستحب. ولا ينبغي التخلف
    عما كان عليه السلف الصالح.
    هيئة الاستفتاء في مكتب آية الله العظمى السيد السيستاني قم
    وجاء في المسألة رقم 18 من الاستفتاءات
    العربية الموجودة على الانترنيت في موقع سماحته قسم الشعائر الدينية :
    السؤال : ما هو حكم الضرب بالزنجير ولطم الصدور والدخول في النار في عزاء سيد الشهداء ؟ الجواب : قال تعالى (ذلك ومن يعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب).
    وجاء في القسم الفارسي من موقع سماحته على الانترنيت:
    س6: هل يجوز في عزاء الإمام الحسين أن يجرح الإنسان جسمه؟ الجواب: لا مانع منه.

    فتوى آية الله العظمى
    السيد محمد سعيد الحكيم

    لما كان اللطم والتطبير وغيرهما إنما يؤتى بها لأجل إظهار العاطفة للمبدأ الحق ورجاله وترويجه ورفع دعائمه وحزناً على الحق المهتضم، فهي راجحة من هذه الجهة.
    استفتاءات تم الإجابة عليها من موقع السيد على الانترنيت

    فتوى آية الله العظمى
    السيد محمد صادق الحسيني الروحاني

    باسمه جلت أسماؤه
    لا إشكال ولا شبهة في أن التطبير في اليوم أو ليلة العاشر من المحرم من الشعائر وأوكد السنن... وأنا أتحسر شديداً من عدم التوفيق لهذا العمل، ولكن أحب الشباب المتطبرين وأسأل الله أن يحشرني معهم.
    24 محرم 1422 محمد صادق الحسيني الروحاني

    فتوى آية الله العظمى الشيخ الميرزا جواد التبريزي

    بسمه تعالى، التطبير في حد نفسه جائز، وقد استشكل في استحبابه جزعا، وإن كان المنقول أن السيدة زينب لما رأت رأس أخيها الحسين  على رأس رمح طويل نطحت رأسها بالمحمل حتى أدمت رأسها، والله العالم. جواد التبريزي

    فتوى آية الله العظمى
    الشيخ الوحيد الخراساني

    التطبير في عزاء سيد الشهداء صلوات الله وسلامه
    عليه إذا لم يضر بالنفس كما أفتى به المرحوم
    آية الله الحائرى قدس سره ، فهو جائز بلا إشكال، بل موجب للأجر والثواب. حسين الوحيدي الخراساني

    فتوى آية الله العظمى
    السيد محمد الحسيني الشاهرودي


    بسمه تعالى شأنه، كما أفتى مراجع الشيعة العظام أعلى الله تعالى مقامهم:
    المرحوم آية الله العظمى النائيني والمرحوم آية الله العظمى الحائري في رسالته العملية، والمرحوم آية الله العظمى السيد الوالد (قدس سرهم) مع الأمن من الضرر على النفس، التطبير جائز بل هو من الشعائر الدينية المهمة جداً. صفر الخير 1410 هـ محمد الحسيني الشاهرودي
    بسمه تعالى، تعظيم الشعائر الحسينية أمر مستحسن شرعاً، بل قد يجب في بعض الظروف، وأما التطبير فإن لم يكن مضرا بالنفس فلا مانع منه . 23 محرم الحرام 1422هـ محمد الحسيني الشاهرودي
    هذا كل ما حصلنا عليه من فتاوي المراجع رحم الله الأموات منهم وأطال الله بقاء الأحياء منهم.
    كل هذا الكم الهائل من الفتاوي التي تنص بستحباب التطبير وما زال البعض يشوه التطبير!!!
    والنتيجة هي: أن أباحة التطبير من المسائل التي أتفق عليها مراجعنا العظام ولا وجود للخلاف حول مسألة التطبير ....
    علماً بأن هناك فتاوي غير هذه الفتاوي ولكن لم نحصل عليها ...لذلك نرجوا من الأخوة الأعزة ممن لديه فتاوي لم نضعها

    خادم خدام الحسين
    أسير الأحزان
    أن يضعها ليشاركنا في الأجر والثواب
    اللهُمَ صَلْ عَلىَ مُحَمَدٍ وََ آَلِ مُحَمَدٍ الطَيِبِين الطَاهِرَينْ وَ عَجِلْ فَرَجَهًم وَ فَرَجَنْا بِهِمْ وَ إلْعَن أعدِائَهُم


  3. #3

    افتراضي رد: فتاوي المراجع حول التطبير

    احسنتم اخي اسير الاحزان لطرح هذه المسائل و التوضيحات
    فالكثير من الاخوة مع او ضد التطبير

    و انا برأي كل موالي يقلد مرجع ديني عليه الرجوع اليه اولا في هكذا مسأله
    لأنه في مراجع تحرم التطبير و البعض الاخر يحلله و هنا حدثت الاشكالات

    و من أراد أن يطبر فاليطبر مواساة لمولاه الامام الحسين روحي فداء لمقدمه
    وهذا شي جميل ومثاب عليه إن شاء الله والذي لايريد أن يطبر
    لم يحرم من هذه المواساة حضر وبكى ولطم وهذه
    كلها مواساة ومثابين جميعاً ومأجورين

    اجرك عالحسين اخي اسير الاحزان

    موفق ان شالله اخي الكريم

    اختك::الاميرة::




    اشدد ح ـــــيازيمك للموت فإن الموت لاقيكا
    ولا تـــــــ ج ـــــزع من الموت اذا ح ــــــل بواديكا
    فإن الدرع والبيضة يوم الروع تكفيكا
    كما اضـــــ ح ــــــــك الدهر كذالك الدهر يبكيكا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: فتاوي المراجع حول التطبير

    اجركم الله سبحانه مشكورين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    185
    معدل تقييم المستوى
    870

    افتراضي رد: فتاوي المراجع حول التطبير

    سؤال
    هل الذي يطبر رأسه يواسي ابا عبد الله (ع) ؟؟؟؟؟
    وهل طبر الرأس يعني شيئا الا الجنون ؟؟؟؟
    وكما يقول المثل الشعبي (امخبل بيدة فاسة يمشي ويطك براسة )
    وهل الحسين (ع) يريد منا ان نصل الى حالة من الجنون حتى يتقبل منا العزاء ؟؟؟؟
    كلمة جواز عند العلماء يعني الذي يفعل ذلك الفعل لا سيئات عليه ؟؟
    وقد ظمنوا شرطا وهو عدم الحاق الاذى
    والسؤال هل الجروج وسيلان الدم اذى ام لا ؟؟؟؟
    بعبارة اخرى
    لو احد مثلا تعرض لحادثة وشج رأسه هل هذا المنظر طبيعي ام ان الناس يهرعون اليه ويذهبون به الى الطبيب ؟؟؟
    الذي لا يعجبه كلامي لا يعجبه كلام الشيخ المرحوم الوائلي الذي سخر من هذه الفتاوى وانكر هذا الفعل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    Sweden
    العمر
    27
    المشاركات
    7,437
    معدل تقييم المستوى
    34938

    افتراضي رد: فتاوي المراجع حول التطبير

    حرام التطبير .... واحد يحلل بالعقل

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    841
    معدل تقييم المستوى
    10643

    افتراضي رد: فتاوي المراجع حول التطبير

    اضافه الى ما ذكر فهو تشويه للمذهب..وماذا لو ادى التطبير الى الموت؟؟
    وهل ان التطبير ضروره.....

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    146
    معدل تقييم المستوى
    2932

    افتراضي رد: فتاوي المراجع حول التطبير

    ..فهذه قائمة بأسماء العلماء الشيعة الذين أفتوا بجواز التطبير...بل رأى البعض منهم استحبابه..لا بل استحبابه بشكل مؤكد....

    1) المير فيض الله التفريشي
    2) السيد ماجد البحراني
    3) الملا عبدالله التوني
    4) السيد خلف الحويزي
    5) الملا خليل القزويني
    6) الشيخ الحر العاملي
    7) السيد هاشم البحراني
    8) الشيخ جعفر الحويزي الاصفهاني
    9) السيد عليخان المدني
    10) الآقا جمال الخونساري
    11) الامير محمد صالح الخاتون آبادي
    12) الشيخ يوسف البحراني
    13) السيد حسين الخونساري
    14) الاقا باقر الوحيد البهبهاني
    15) الامير عبدالباقي الخاتون آبادي
    16) الملا اسماعيل القره باغي
    17) الحاج ملا محمد مهدي النراقي
    18) السيد مهدي بحر العلوم
    19) الاقا محمد علي صاحب المقامع
    20) الحاج ميرزا ابراهيم الخوئي
    21) الشيخ جعفر كاشف الغطاء
    22) الميرزا ابو القاسم القمي
    23) الامير محمد حسين الخاتون أبادي
    24) الشيخ اسد الله الشوشتري صاحب المقابيس
    25) الحاج ملا حسن القزويني
    26) الشيخ احمد الاحسائي
    27) السيد محمد المجاهد
    28) الشيخ موسى كاشف الغطاء
    29) الحاج ملا أحمد النراقي
    30) الملا محمد شريف العلماء
    31) الشيخ محسن الخنفر
    32) الحاج المير فتاح صاحب العناوين
    33) السيد محمد باقر حجة الاسلام الشفتي الاصفهاني
    34) الاقا السيد علي آقا التبريزي
    35) الشيخ محمد حسين الاصفهاني صاحب الفصول
    36) الحاج محمد ابراهيم الكرباسي
    37) الشيخ حسن كاشف الغطاء
    38) الشيخ خضر بن شلال
    39) السيد ابراهيم القزويني صاحب الضوابط
    40) صدر الدين السيد محمد العاملي الاصفهاني
    41) الحاج الملا علي البرغاني
    42) الملا محمد البرغاني
    43) الشيخ محمد حسن النجفي صاحب الجواهر
    44) الحاج الشيخ علي اكبر النهاوندي
    45) الملا محمد صالح البرغاني
    46) الحاج ملا اسد الله البروجردي
    47) الحاج السيد محمد الجابلقي
    48) الحاج الشيخ مرتضى الانصاري
    49) الملا آقا باقر الدربندي
    50) الشيخ محمد تقي الاصفهاني صاحب الحاشية
    51) السيد محمد باقر القزويني
    52) الشيخ عبدالحسين الطهراني
    53) السيد الحاج ميرزا علي نقي بن السيد المجاهد
    54) الحاج السيد اسد الله الاصفهاني
    55) الميرزا أبو القاسم الكلانتري
    56) الحاج ملا محمد الكاشي
    57) السيد علي آل بحر العلوم
    58) السيد علي القزويني
    59) الشيخ جعفر الصبوري
    60) السيد حسين الكوه كمره أي
    61) السيد مهدي القزويني
    62) الحاج الميرزا موسى التبريزي
    63) الحاج السيد مهدي الحلي النجفي
    64) السيد صادق الصلواتي
    65) الشيخ محمد باقر الاصفهاني
    66) الشيخ عبدالحسين التستري
    67) السيد صادق الطهراني
    68) الحاج الشيخ جعفر الشوشتري
    69) الميرزا محمد التنكابني صاحب قصص العلماء
    70) الميرزا عبد الرحيم النهاوندي
    71) الشيخ محمد حسين الأردكاني
    72) الملا محمد فاضل الايرواني
    73) الحاج الملا علي الكني
    74) المير حامد حسين الهندي صاحب عبقات الأنوار
    75) الحاج ملا احمد الكبير
    76) الملا نظر علي الطالقاني
    77) الحاج ميرزا لطف الله التبريزي
    78) الحاج السيد محمد ابراهيم الهندي
    79) السيد ابراهيم السيد حيدر الكاظمي
    80) الشيخ محمد الكاظمي
    81) الشيخ زين العابدين المازندراني
    82) الحاج الشيخ محمد حسين المازندراني
    83) الشيخ محمد العراقي
    84) الحاج الميرزا محمود شيخ الاسلام
    85) الحاج الميرزا محمد علي القرجه داغي
    86) الآخوند الملا لطف الله المازندراني
    87) الميرزا محمد حسن الشيرازي صاحب ثورة التنباك
    88) السيد علي الهندي
    89) الميرزا محمد تقي التبريزي
    90) الميرزا محمد باقر صاحب الروضات
    91) الشيخ ابراهيم اللنكراني
    92) السيد ابو الحسن الجلوه الاصفهاني
    93) الشيخ راضي الكاظمي
    94) الحاج الميرزا حسين الشهرستاني
    95) الحاج الملا محمد الأشرفي
    96) السيد حسين آل بحر العلوم
    97) الميرزا محمد هاشم الخونساري
    98) الشيخ هادي الطهراني
    99) السيد جواد بن السيد حيدر
    100) السيد اسماعيل النوري
    101) الحاج الميرزا حبيب الله الرشتي
    102) الحاج اقا رضا الهمداني
    103) الشيخ محمد الشربياني
    104) الشيخ محمد حسن المامقاني
    105) الشيخ محمد طه نجف
    106) الحاج الميرزا حسين الخليلي
    107) السيد محمد آل بحر العلوم
    108) الشيخ محمد الشوشتري المسموم
    109) شهيد الإسلام الحاج الشيخ فضل الله النوري
    110) علي بن موسى ثقة الإسلام التبريزي الشهيد
    111) الآقا الشيخ عبدالله المازندراني
    112) الآقا نجفي الشيخ محمد تقي
    113) المير السيد علي صاحب الرياض
    114) السيد ناصر البصري
    115) الشيخ محمد قاسم الأردوبادي
    116) الآقا ابو القاسم الأردوبادي
    117) الشيخ محمد أمين آل شيخ اسد الله
    118) الحاج مصطفى الكاشي
    119) السيد جواد العاملي
    120) السيد محمد كاظم اليزدي
    121) الحاج السيد اسماعيل الصدر
    122) الملا محمد الخونساري
    123) الحاج الشيخ فتح الله شيخ الشريعة
    124) الميرزا محمد تقي الشيرازي صاحب ثورة العشرين
    125) الحاج الشيخ محمد حسين المازندراني
    126) الحاج الشيخ مهدي الخالصي
    127) الحاج الميرزا بهاء الدين النوري
    128) الشيخ احمد آل كاشف الغطاء
    129) الحاج ميرزا علي الشهرستاني
    130) الحاج آقا مهدي الكرمنشاهي
    131) السيد ابو تراب الخونساري
    132) السيد محمد مهدي الخونساري
    133) الشيخ راضي الخالصي
    134) الشيخ حسين الرشتي
    135) الشيخ شعبان الرشتي النجفي
    136) السيد ابو القاسم الاشكوري الكيلاني
    137) السيد حسين الاشكوري الكيلاني
    138) السيد صدر الدين القمي شارح الوافية
    139) الميرزا صادق آقا التبريزي
    140) الشيخ محمد جواد البلاغي
    141) السيد ابو القاسم الدهكردي
    142) الحاج الميرزا علي الايرواني
    143) السيد حسن صدر العاملي
    144) السيد ميرزا علي آقا الشيرازي
    145) الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري اليزدي
    146) الميرزا النائيني
    147) الآقا ضياء الدين العراقي
    148) الحاج الشيخ مرتضى الآشتياني
    149) الحاج آقا حسين القمي
    150) الميرزا هادي الخراساني
    151) السيد عبدالحسين شرف الدين
    152) الشيخ محمد كاظم الشيرازي
    153) السيد جمال الدين الكلبايكاني
    154) السيد صدر الدين صدر
    155) الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء
    156) الميرزا مهدي الحسيني الشيرازي
    157) السيد حسين البروجردي
    158) الميرزا عبد الهادي الشيرازي
    159) السيد محسن الحكيم
    160) السيد محمود الشاهرودي
    161) السيد علي مدد قايني
    162) السيد حسين الموسوي الحمامي
    163) الشيخ محمد حسن المظفر
    164) السيد محمد جواد الطباطبائي التبريزي
    165) الشيخ عبد الرسول آل صاحب الجواهر
    166) السيد علي الفاني
    167) الشيخ هاشم الآملي
    168) الشيخ محمد علي السيبويه الحائري
    169) السيد مرتضى الحسيني الفيروز آبادي
    170) الشيخ محمد رضا الطبسي النجفي
    171) الحاج آقا مهدي الكرمانشاهي
    172) السيد حسين الموسوي الخادمي
    173) الشيخ محمد باقر الآشتياني
    174) السيد رضا مستنبط النجفي
    175) الشيخ محمد طاهر آل الشبير الخاقاني
    176) السيد أحمد الغروي الشهرستاني
    177) الشيخ المدني الكاشاني
    178) الشيخ بهاء الدين المحلاتي
    179) السيد محمد باقر السلطاني
    180) الميرزا خليل الكمره أي
    181) السيد مصطفى المهدوي الإصفهاني
    182) السيد مصطفى الخوانساري
    183) الشيخ مجتبى الحاتمي اللنكراني
    184) الشيخ على النمازي الشاهرودي
    185) السيد محمد علي العلوي الكركاني
    186) السيد كرامة الله ملك حسين الشيرازي
    187) السيد جعفر المروج الأهوازي
    188) السيد محمد مهدي الإشكوري
    189) السيد محمد الكاظمي البروجردي
    190) السيخ رضا الأنصاري
    191) الشيخ محمد الكرمي
    192) الشيخ أحمد سبط الشيخ الأنصاري
    193) الشيخ أبو القاسم الفقيه
    194) الشهيد السيد كاظم الشريعتمداري
    195) السيد عبدالله الشيرازي
    196) الشيخ مرتضى الحائري
    197) المحقق أبو القاسم الخوئي
    198) السيد عبدالأعلى السبزواري
    199) السيد محمد رضا الكلبايكاني
    200) السيد شهاب الدين المرعشي النجفي
    201) الشيخ محمد على الأراكي
    202) السيد البهشتي
    203) الشهيد السيد محمد الروحاني
    204) السيد رضا الصدر
    205) السيد كاظم الأخوان المرعشي
    206) السيد محمد محمد صادق الصدر
    207) السيد محمد الوحيدي التبريزي
    208) الشهيد السيد محمد الحسيني الشيرازي
    209) السيد محمد علي الموحد الأبطحي
    210) السيد محمد الفاطمي الأبهري
    __________________

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •